أين تجد منتجاتنا

تأثير قلة النوم على حرق الدهون

  • مدونة
  • 14 نوفمبر , 2022
  • 0

النوم ضروري لتوفير الراحة للجسم والمساعدة في إعادة شحنه بالطاقة اللازمة لمواصلة اليوم، وإلى جانب ذلك، فإنه يساعد أيضا في زيادة التركيز والانتباه خلال النهار لأن استرخاء الدماغ أثناء النوم يساعده على العمل بشكل أفضل خلال النهار، كما أن قلة النوم قد تسبب العديد من المشاكل للجسم والعقل، وأهمها قلة التركيز، والشعور بالتعب من أقل مجهود خلال اليوم، كما يمكن أن يسبب تقلبات مزاجية للشخص وصعوبة في التعامل مع الضغوط المختلفة، وبالنسبة للرياضيين فإن الحصول على قسط كاف من النوم يعد عنصرا أساسيا لضمان صحة الجسم والحفاظ على الصحة لأسباب أخرى كثيرة بجانب الأسباب السابقة، وفيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن أهمية النوم وعلاقته بالجسم.

قلة النوم قد تؤدي إلى زيادة الوزن:

يحتوي الجسم على هرمون يسمى اللبتين ، وهو المسؤول عن الشعور بالشبع والامتلاء.

التأثير على عملية حرق الدهون:

عملية حرق الدهون في الجسم هي عملية إنتاج الطاقة، حيث يقوم الجسم بتوليد الطاقة اللازمة لنشاطه من خلال تفاعل السعرات الحرارية في الطعام مع الأكسجين لإنتاج الطاقة، وهو أمر مهم للجسم لأنه المصدر الرئيسي للطاقة، وهي نسبة تختلف من جسم لآخر، و في حالة قلة النوم و يزيد تناول الطعام من تناول السعرات الحرارية للجسم بالإضافة إلى ذلك مما سيؤثر سلبا على مستوى حرق الدهون في الجسم وينتج عنه انخفاض في معدل حرق الدهون في الجسم وزيادة الوزن و التأثير على بناء العضلات.

التأثير على مستويات الطاقة:

بالطبع قلة النوم تؤثر على مستويات الطاقة وتزيد من الشعور بالخمول والتعب، وبالتالي لن تتمكن من ممارسة التدريبات الخاصة بك بشكل صحيح، كما أن التعب سيؤثر أيضا على قدرتك على مواصلة التدريب حتى نهايته، وبالتالي سيؤثر على نمو عضلاتك، وحتى أنك لن تتمكن من الحفاظ على حجمها وقوتها الحالية.

قلة الانتباه والتركيز:

قلة النوم تؤثر على التركيز بشكل كبير. بدون راحة كافية للعقل ، تصبح قدرته على التركيز أقل. كما أنه يؤثر سلبا على أعصاب الدماغ ، مما يؤدي إلى صعوبة التركيز والقيام بالمهام اليومية بشكل جيد خلال اليوم. أثبتت الأبحاث المختلفة أيضا أن قلة النوم تؤثر سلبا على الدماغ. قد يؤدي إلى أمراض مثل مرض الزهايمر.

كيف تحصل على نوم جيد؟

بعد استعراض مشاكل قلة النوم بالنسبة لنا ، سنقدم بعض الأفكار التي ستساعدك في الحصول على نوم هادئ والاسترخاء التام أثناء نومك.

1- نظم يومك جيدا حتى تتمكن من الحصول على قدر جيد من النوم (بين 6 إلى 8 ساعات) لتكفي جسمك لاستعادة نشاطه وقوته مرة أخرى.

2- خلق جو للنوم: أحد الأسباب الرئيسية لاضطرابات النوم هو عدم تهيئة الجو للنوم. عند النوم يجب أن يكون على السرير وضمن جو يساعد على استرخاء الجسم والعقل للحصول على نوم هادئ وعميق.

3- التقليل من الكافيين والمنشطات قبل النوم بفترات كافية: المنشطات هي العناصر التي تساعد على زيادة الانتباه وتحفيز الدماغ على البقاء مستيقظا لفترات أطول وكذلك تنشيط الأعصاب في الجسم، لذلك يجب التوقف عن تناول المنبهات قبل النوم لفترة كافية حتى يكون الجسم والعقل في حالة استرخاء وقت النوم.

4- الابتعاد عن الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية قبل النوم: يقلل الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية من استرخاء الجسم، لذا فإن الابتعاد عنها لفترات كافية قبل النوم سيزيد من شعورك بالاسترخاء وبالتالي سيساعدك على النوم لفترات أطول وأعمق.

5- تناول الأعشاب أو الأدوية التي تساعد على النوم والاسترخاء: بعض الأعشاب تساعد على استرخاء الجسم والحصول على نوم هادئ وجيد، مثل المريمية والبابونج والخزامى، وكذلك هناك أقراص الميلاتونين التي تساعد على استرخاء الجسم والحصول على نوم هادئ وعميق لتكون نشطة بشكل كامل خلال النهار.

العلامات:
شارك
السابق
التالي

التعليقات

اترك ردًا

(لن يتم مشاركتها)

 

img

أضيف إلى عربة بنجاح!